على الرغم من مرور سنوات من إدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية ، إلا أنه لم يحدث تغيير منشود في نتاج التعلم ، حيث لم تدمج أدواتها في العملية التعليمية ، بل لازالت أدوات لنقل المعلومات .
نحن بحاجة إلى رؤية جديدة لتوظيف هذه الأدوات بشكل فعال في الغرفة الصفية وتطوير أسلوب طرح المواد من خلال خلق بيئة صفية تفاعلية .
إن إحداث التغيير والتجديد في التعليم باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات يكون ناجحا عندما يبنى على الرغبة والمقدرة على التغيير كما أنه يتطلب التغيير في أساليب التعليم والتعلم وفي دور الطالب وفي دور المعلم وفي المحتوى الدراسي أيضا . فكيف سنحقق الهدف ؟ لنستكشف معا .
التخطيط لحصة درسية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
المبحث : العلوم المهنية الخاصة / المستوى الرابع
الموضوع : أساليب الكشف عن غش الحليب
الصف : الثاني الثانوي / التصنيع المنزلي ( اقتصاد منزلي )
أسلوب العمل والتنظيم
•التمهيد المناسب للدرس والتأكد من توفر المعرفة القبلية " المسبقة" التي يحتاجها الطالب .
•يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات مراعيا الفروق الفردية .
•يوزع المعلم ورقة عمل لكل مجموعة توضح خطوات العمل لنشاط محدد من قبل المعلم ، ويكلف كل مجموعة بتنفيذ النشاط .
•يحدد المعلم فترة زمنية معينة ويطلب من الطلاب أن يسجلوا ملاحظاتهم . ثم يكلفهم بكتابة تقرير عن النشاط .
•يزود المعلم الطلاب بمصادر ومراجع تقليدية بالإضافة إلى الانترنت للبحث .
ما هي المعرفة المسبقة التي يحتاجها الطالب ؟
•مفهوم الوزن النوعي .
•طريقة تقدير الرقم الهيدروجيني للحليب .
•طريقة تقدير الوزن النوعي للحليب .
•مواصفات الحليب الصالح للاستهلاك .
ما هي أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي سيستخدمها الطالب ؟
•برنامج يسمح باستخدام الصور والنصوص مثل : معالج النصوص Word ، وبرنامج العروض التقديمية Power Point .
•الانترنت للبحث .
ما القيمة المضافة لاستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ؟
•تزود المصادر الالكترونية التي يوفرها المعلم بمعلومات وصور تساعد الطلبة في التوصل إلى النتائج .
•تهيء أدوات التكنولوجيا المستخدمة الفرصة للطالب للاعتماد على نفسه في التوصل إلى المعرفة وحرية البحث والاستكشاف .
المصادر والمراجع :
www.islamonline.net/arabic/adam/2001/05/article13.shtmlwww. zeinamagazine.com/179/nutrition.htm
د.طوقان ، سلمى وآخرون ، (1998). كتاب التصنيع المنزلي للصف الثاني الثانوي الشامل المهني/وزارة التربية والتعليم، الأردن.
د.طوقان، سلمى وآخرون ، (1997). كتاب التصنيع المنزلي " الجزء العملي" للصف الثاني الثانوي الشامل المهني / وزارة التربية والتعليم، الأردن.
ما فائدة هذا النشاط ؟
•يشجع الطالب على إعداد وكتابة تقرير .
•يشجع الطالب على عرض تقريره ومناقشة النتائج التي توصل إليها .
•يعمل الطلاب بشكل تعاوني ويتعلمون من بعضهم البعض ويتشاركون الخبرات .
•يتعلم الطالب مهارة الكتابة والعرض والتقديم إلى جانب موضوع الدرس الرئيسي .
التقييم
•مناقشة النتائج التي تم التوصل إليها .
•ملاحظة مدى مساهمة الطالب في العمل الجماعي .
•التقرير من حيث المحتوى والإخراج والعرض والتقديم والقدرة على تفسير النتائج التي تم التوصل إليها .
ورقة عمل (1)
1.أمامك عينة من الحليب الطازج ، قم بتحريكه جيدا .
2.خذ ما مقداره 10 مل من الحليب بواسطة الماصة .
3.أضف بضع نقط من محلول اليود إلى الحليب ، وحرك جيدا .
4.حدد اللون الناتج .
5.حضر كمية قليلة من النشا المطبوخ .
6.أضف مقدار ملعقة صغيرة من النشا المطبوخ إلى 10 من الحليب الطازج وحركه جيدا .
7. ضف بضع نقط من محلول اليود إلى عينة الحليب المضاف له النشا المطبوخ ، ثم حرك جيدا .
8.حدد اللون الناتج .
9.سجل النتائج في الجدول التالي :
العينةللون الناتجملاحظات أخرى
حليب + يود
حليب + نشا مطبوخ + يود
10.هل يمكنك تفسير النتائج التي توصلت إليها ؟
11.ما فائدة هذا النشاط ؟
ورقة عمل (2)
1.أمامك عينة من الحليب الطازج ، قدر الرقم الهيدروجيني للحليب باستخدام جهاز تقدير الرقم الهيدروجيني.
2.خذ 200 مل من الحليب الطازج وقدر له الوزن النوعي .
3.أضف 50 مل من الماء لعينة الحليب الطازج (200 مل ) وحركه جيدا ، ثم قدر الوزن النوعي له مرة ثانية .
4.أضف 50 مل أخرى من الماء لعينة الحليب السابقة وحركه جيدا ، ثم قدر الوزن النوعي له من جديد .
5.سجل النتائج في الجدول التالي :
الرقم الهيدروجيني للحليب الطازج =
العينة الوزن النوعي ملاحظات
200 مل حليب طازج
200مل حليب طازج + 50 مل ماء
200 مل حليب طازج + 100مل ماء
6.استنتج العلاقة بين الوزن النوعي للحليب ونسبة خلطه بالماء .
7.هل يمكنك تفسير النتائج التي توصلت إليها ؟.
8.ما فائدة هذا النشاط ؟
ورقة عمل (3)
1.أمامك عينة من الحليب الطازج ، خذ 200 مل من الحليب وقدر له الرقم الهيدروجيني .
2.اترك عينة الحليب مكشوفة لمدة 24 ساعة .
3.قدر الرقم الهيدروجيني لنفس العينة مرة أخرى .
4.أضف 5 مل من هيدروكسيد الصوديوم لعينة الحليب المكشوفة ثم قدر الرقم الهيدروجيني ، ماذا تلاحظ؟
5.سجل النتائج في الجدول التالي :
العينة حموضة ملاحظات أخرى
حليب طازج
حليب مكشوف 24 ساعة
حليب مكشوف24ساعة+NaoH
6.هل يمكنك تفسير النتائج التي توصلت إليها ؟
7.ما فائدة هذا النشاط ؟